اعرف شخصيتك بنفسك من البسمة والابتسامة



‏​يقول أشهر أطباء النفس في العالم :


 ١- من يبتسم الى الناس فهو شخصية طيبة القلب.
٢- من يضحك كثيرا فهو شخصية حزينة من الداخل.
٣- من يهتم بالتفاصيل فهو شخصية صادقة .
 ٤- من يغضب كثيرا فهو شخصية ضعفية جدا و في معظم الأحيان كاذب .
 ٥- من لا يِّقدر محاسن الناس له فهو شخصية مجرده من المشاعر.
٦- من يتوتر عند رؤية أحبائه فهو شخصية خائنه.
٧- من هو قليل الغضب فهو شخصية محبوبة .
 ٨- من يتحمل الآخرين حتى في أخطائهم فهو شخصية حاكمه ولكن احذر من نفاذ صبره .
 ٩- من يراه الناس متكبرا فهو شخصية كاملة و يغار منه الكثيرون .
١٠- من يحقد على الناس فهو شخصية ناقصة العقل و البعد عن هذه الشخصية أحسن بكثير من التقرب اليه .
١١- من في قلبه حقد أو حسد فهو شخصية لا يحمل في قلبه حبا لأحد.
 ١٢- من يسأل عن أحبائه دوما فهو شخصية حنونه.







ابتسامات مشرقة : 

ابتسم في وجه من تحب فيشعر : ( بحبك )
ابتسم أمام عدوك فيشعر :( بضعفه )
ابتسم أمام من تركك فيشعر ( بغبائه )
ابتسم للدنيا والدموع في عينيك :( فتقهرها ) 
ابتسم لأنك ستملك الدنيا :( بإبتسامتك )
 ابتسم فى الحياة أكثر من أن تملأها بالأحزان ..
 إبتسم فالله :( ربك ) ..



ابصُم X اطبع = ...

منذُ سنوات ليست ببعيدة كنا نستخدم لفظا 
( ابصم ) .. للتوقيع والتاكيد على المضمون كتابة وحرفا .. 

وفي السنوات التالية .. استخدمنا لفظ 


( اطبع ) .. تاكيداً للمضمون أيضا .. 

لكن :

مالفرق بينهما .. رغم أن نتيجتهما تأكيد المحتوى والمضمون على الورق .. 

البصمة :



حروف مرسومة من نهايات الاعصاب لعضو الاحساس اليدوي والوجداني القادمة من نبضات قلب بمشاعر ووجدانيات لتلامس ورقاً أو يداً أو روحاً .. 

الطباعة :



حروف كُتِبَت بأصابعٍ لامستها الكترونياً لتظهر مزخرفة  أمام عضو الاحساس البصري لتقرأ وجدانيات الروح بين تلك السطور فيبتسم القلب قبل العين عطشا لروح الحرف والكلمة .. 

فالعلاقة بينهما وجدانيات قبل أن تكون حروف وكلمات وألوان ..




لذلك ابصم بيديك على ايدي الاخرين .. لتطبع ابتسامة الرضا والمحبة الصادقة في قلوبهم قبل وجوههم .. 


أُبصم لكم أن جمال الحياة في وجدانياتنا ومشاعرنا .. 



بصمة وطباعة / فوز سيف 

سلالم النجاح

تدوينة يوم : 16/4/2012

لكل نجاح سلالم نحتاج أن نصعدها ,,



وان كانت تحتاج الى مجهود جسدي أقوى , أ و تنفس رئوي كامل قوي ومتواصل ..




فثمرته جميلة تؤدي الى حياة عظيمة تنشأ منها حياة السعداء ونبل العظماء .. 

من اليوم : 

بدأت بداية أحلام جديدة ..

فتذكر يا قلمي مخطومتي وسطور تدوينتي هذه فلابد ان اعاودها واعود اليها يوماً ما ..

احبك ياقلمي 

فوز سيف 

أربعة X أربعة = حياتنا

الاعداد قيم كمية هامة للتقدير في الحياة والقران الكريم اكبر معجزة للاعجاز العددي .. لحكم الهية .. ولاستثمار عقول البشرية ..

وحياتنا تدور ونحن ندور معها بارقام واعداد .. 

وهنا كتب قلمي رقما ( 4 ) واسراره في حياتنا .. 

ابدأ معكم ومع قلمي بتلك المعجزة العددية :



 
1- كلمة ( حياة ) اربعة حروف متناسقة تبدا منها نبضات روح وقلب الانسان ودفأ أخلاقة لاستهداف الارض وعمارتها ..


2- كذلك  كلمة الضد لها ( ممات ) وبها تتم اكمال عمليات الحياة معلنة توقف نبض ذات الانسان لحكمة الهية او لانتهاء دوره في تلك السلسلة الحياتية الكونية ..



3- الانسان يمر في حياته ( باربع ) مراحل عمرية كقطار بمركبات مختلفة يقطف من المزرعة زهور يحملها معه في كل مركبة ولكل مركبة نوع وعدد معين من الزهور حسب نوع الفكر والهدف :
* الطفولة : مركبة الجراءة 
* المراهقة : مركبة العواطف والمشاعر الفياضة المندفعة باندفاع قوة السير ونوع الزهور الموجوده في ماضي الطفولة ..
* النضج والبلوغ : مركبة لاحتضان اسرة و امتلاك حرية فكر وابتكار وتفكير .. حسب نوع باقي الزهور الماضية والاهداف الانسانية الراسخة ..
* الشيخوخة : مركبة ازدهار القلب بالحنان والعطف لشجرة العائلة المحيطة والعبادة الخالصة .. 




4- القلب محور الحياة ومرتكزها يتكون من اربع حجرات  نبضاته للاكسجين الحياة والمشاعر التي يتنفسها الانسان لتستمر حياته وبدونها فلا معنى للحياة .. 
(( ومن الطرفة التي لاحظتها على شفاه الرجال القلب يسع اربع وبالتاكيد وجود اربع حجرات تتسع لاربع ولحكمة الهية تحددت اربع نسوة ايضا .. ولكن من العقلانية والعلمية القلب له غرفة واحدة فقط تقوم بضخ الدم النقي بالاكسجين هو البطين الايسر لبقية انحاء الجسم .. وذلك مصداقا لقولة تعالى ( فان لم تعدلوا فواحدة ) .. وتصديقا للمثل القائل : وما الحب الا للحبيب الاولي .. )) 
مجرد فكاهه علمية وشخصية  ..




5- البناء والمنزل قائم على اربعة اركان او اعمدة البناء لتضم دفأ العائلة واحتواء روحها الجاذبية .. 



6- تعليم الانسان يمر بمراحل اربع اساسية ( ابتدائية - متوسطة - ثانوية - جامعية ) شاملة حرية الفكر والابتكار ..




7- سنوات الانسان قائلة له بالسنة اثنا عشر شهرا مقسمة على اربعة لتعطي اربعة فصول ينهل من كل فصل مشاعر الانسانية التي تشعره بكيانه وكينونته : 
* حر الصيف :  يبرد بثلج المحبة ومطر الاحسان ..
* برد الشتاء : يدفأ بالحنان الفياض الصادق والاخلاص الانساني ..
* رياح الخريف وغبار الصحراء : تكتسي الروح بجمال الذات والالفة الانسانية وراحة الجسد .. 
* زهور الربيع : تنتشي الذات برائحتها الذكية والزكية لبحور التامل والحياة الجميلة ..




8- وصلت الى الختام وهو ايضا من مضاعفات الابعة لفظ الحياة والنبض كلمة ( الله ) اربعة احرف تخرج من اعماق القلب لتبدأ بالنبض حياةً بها وانتهاءً بها ..

هنا انتهى نثرات قلمي لتغريداته بمضاعفات الاربعة .. 

ليقول في الختام : 
حياتك توظيف لاربعة احرف صدقاً واخلاصاً لتبض بالحياة وتحب الذات وتستثمر الطاقات .. 
فلا اله الا ( الله ) ولا معبود سواه  بها نحيا وعليها نموت ..

حياتكم باربع فاستمتعوا وتمتعوا .. 

دامت حياتكم اجمل 


بقلمي // فوز سيف 

كتب للقراءة الالكترونية - متجدد

1- الاول : صدق المثل القائل : لاتؤجل عمل اليوم الى الغد .. تفضل للتحميل من هنا


 ‎ 






2- الثاني : الذكاء الاجتماعي .. فن ومهارة للتعامل مع الاوساط الاجتماعية ..


هنا كتابات بعنوان ( فن التعامل مع المجتمع )‎


 






3- الثالث : سيكولوجية السعادة | مايكل أرجايل | ترجمة فيصل عبد القادر


http://download.scientiahow.com/download/107/_-_.pdf.html


4- الرابع : كيف تكون نجماً اجتماعياً / د. ابراهيم الفقي 


http://download.scientiahow.com/download/310/_.pdf.html

تعددت الاسباب والموت واحد ..

الموت : قضية حتمية لكل كائن حي موجود على حياة الارض .. 

وهي سنة كونية من سنن الكون التي وضعها الباريء عز وجل في كتابة الكريم حيث قال "كل نفس ذائقة الموت" .. 

فالموت فيناسهام وهى صائبه***من فاته اليوم لم يفته غدا

ولكن مهما تعددت الأسباب فالموت واحد

هذا الشعار صحيح .. بلا غبار ولا جدال 


والموت : هو ايقاف نبضات القلب  وحركاته عن دفع الدم والهواء للجسم وبالتالي لا نبض ولا تنفس فلا حراك ..

وهذا مايسمى بالموت الحقيقي للانسان وانقطاعه عن الحياة الا من ثلاث - كما ذكرها المصطفى صلى الله عليه وسلم   : "إذا مات العبد انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه مسلم.


وكل ذلك ليس بجديد فيه فالكل يعلم الموت وحقيقته .. 

لكن هنا بدا قلمي يجود ببعض نشراته ونثراته حول  انواع الموت : 
فالموت الحقيقي هو انقطاع الانسان عن الحياة كما ذكرنا سابقا .. 


لكن هناك انواع اخرى مشابهة للمعنى باختلاف الالية والطريقة  اذكر منها ما توصلت اليه فليس كل مافي جعبتي هو ما وجِدَ او ما يوجد انما هي خبرات واستنتاجات وما لدى الاخرين اعظم وفضل : 

انواع الموت حسب معنى الانسان نوعين : 

اما موت الحياة او الانقطاع  

او موت الانسانية 

1- موت الحياة اوالانقطاع : هو انفصال حياة الانسان وروحه عن ذاته او الاخرين او الدنيا ككل وهذا اسوء الانواع لانه يعيش بلا هدف ولا معنى مخالفا لما شرعه الله له في تلك الحياة فيصبح كالبهائم او اشد واعظم فاذا انقطع الانسان عن ذاته اصبح كالمجنون واذا انقطع عن الاخرين انعزل فكرا وثقافة واستولت الانانية ذاته فيجتاحه الطوفان ليغرق في بحر الموت الحقيقي .. لذا النوع يسمى موت الحياة والروح 

2- موت الانسانية : الانسان مخلوق من مشاعر واحاسيس لو انعدمت اصبح كالجماد - وليس كالبهائم لان البهائم لديها قلب تشعر بما تحيط- فيتعامل مع الاخرين بلا مشاعر مسببا دمار شامل لهم نفسيا وجسديا وهذا ما يسمى بموت الضمير فلا يقظه ولا رحمة يبحر بمركبته مخلفا الطوفان من خلفه .. ونسي وعيد الله ( ان عذاب لشديد ) فاين ذلك من نوح عليه السلام الذي يدعو ابنه الكافر لينجو من الطوفان .. ذلك هو موت الضمير لا يفرق بين المسلم ولا الكافر يسير خلف شهواته واهوائه لتحقيق اهدافه الغابرة والتي تودي به الى سواء السبيل . 



والفرق بين النوعين هو نوع الهدف : 


فالاول بلاهدف ...

والثاني ذو هدف بلا هدف 


فاحذر من موت الحياة او موت الانسانية - ما دمت حيا -  ..

 قبل ان تنتهي بك الحياة الى الموت الحقيقي 



شكرا لكم ولكل من استمتع بقرائته واستفاد وافاد 


محبتكم // فوز 

الاساليب على اختلافها مفيدة ..

العاقل






يقول:الحياة مجموعة مشاكل وحلول .. 





والمبدع 






يقول الحياةابداعات المشاكل . 







والنائم 





يقول للهروب من مشاكل الحياة 

فرغ محتويات دماغك في النوم





فخذ :


من الاول المنطقية في التفكير



ومن الثاني النظرللجانب الاخر من الحياة


ومن الثالث الاسترخاء وقت الحاجة





فكل له اسلوبه وجميعها تفيد



/فوز/

التاء والياء



هناك حرفان باللغة العربية

اذا بدأت بهما الكلمة تعني :

الحاضر والواقع ..

ولكن يختلف المعنى اذا انتهت بهما ..


وهما 

( التاء والياء)

  


فاذا لزم انهاء الكلمة


فاكتب بالياء لتستمر بالواقع



ولا تكتب بالتاء فتكون ماضي ..وتنتهي 





// فوز //