لحياة مليئة بالطاقة الايجابية - تدريب




أكيد البعض منكم عنده مشكلة في التوتر والنسيان والعصبية و عدم التركيز وتحس انك تتضايق من أشياء ماتعرف إيش مصدرها ، 
العقل اللاواعي للإنسان مؤثر عليه بكل حاجة اكتسبها منذ الطفولة ،

ولتنيظف العقل اللاواعي ودعمه دعم ايجابي قم بالتالي :

 

كل يوم قبل النوم ب 10 دقائق :

1- تمدد علـى الأرض - وابعد عنك كل شي يعرقل الطاقة مثل الساعة أو خاتم أو بكلة الشعر - تمدد علـى ظهرك واجعل رجليك علـى الجدار بزاوية شبه متعامدة بحيث تكون القدم ملاصقة للجدار، 
2- اشغل القران - حبذا سورة مدنية لا تتكلم عن الأحكام- الأفضل تكون سورة تتحدث عن الجنة وعن النفس ، مثل الأنبياءأو فاطر 

3- أثناء الاستماع أغمض عينك ثم تنفس من فمك حتى يدخل الهواء لبطنك وينتفخ وأرجع أخرجه بهدؤوء من بطنك من خلال الفم 

4- استمر علي الحركة هذه لمدة 10 دقائق مع التركيز التام مع كلمات السورة .. 



 فائدة هالحركة : 

- تبرمج العقل اللاواعي علـى كلمات السورة 
- تسبب هدوء للإنسان .
- تعالجك بعد الله من مشاكل القولون لأنك حركت شاكرة البطن من خلال التنفس 
- تنظف العقل اللاواعي من الآثار السلبية اللي اكتسبها في الماضي 
- بالاستمرار علـى هالحركة لمدة اسبوعين الى شهر تساعد على التغير الايجابي للحياة 

اختر شعارك الان ..


لنبدا رمضان بقوة الايمان ..

اختر شعارك لهذا العام ..

واجتهد بتحقيقة من احد التصاميم التالي - من تصاميمي :




التصميم الاول









التصميم الثاني :








التصميم الثالث :








إطبع شعارك أواحفظه في جهازك ..


وقيم ذاتك يوميا هل حققته ام لا ..؟؟


وكل عام وانتم الى الله اقرب




فوز

رمضان كريم



بريحة العطر والمسك والعود 

رمضان علينا وعليكم يعود

شهر الخير والكرم والجود




تهاني لكم من قلب ودود 



§¤~¤§------------------§¤~¤§


بشعور ملؤه الحب




اجمل التهاني 




بحلول شهر رمضان المبارك




وكل عام وانت بخير

§¤~¤§------------------§¤~¤§





§¤~¤§------------------§¤~¤§


وتقبلوا مني هديتي لكم .. "من تصميمي " 

(أ- م - ل- ك ) قرآءتك




أول ما خلق الله :


قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: 
 " إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع )


وأول ما نزل من القران :



 (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ....).(سورة العلق)



والاسلام والقران يدعوان  للتفكر والتدبر



(( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها..))
(سورة محمد 47/24 )

ولن يتم ذلك الا بالتلاوة والقراءة ..


فالقراءة تعتمد على:



1- تعلم الحروف لمحو الامية .
2- تعلم فن القراءة لمحو جاهلية القراءة بلا هدف .


وهناك فنون عديدة للقراة الهادفة وليست القراءة السائبة .. 
وفي فن سداسية القراءة الذكية
للكاتب المميز / ساجد العبدلي  -
في كتابة ( اقرأ )  
تتضمن ستة أسئلة جمعتها كالتالي :





ومن هنا اذكر :

أن القراءة تعتمد على الحروف التالية حسب ترتيبها أبجديا :
( أ -  ك  -  ل  - م  )  :

الألف : أين أقرأ؟
الكاف : كيف وكم أقرأ ؟
اللام : لماذا أقرأ ؟
الميم : ماذا ومتى أقرأ ؟


فالقراءة إما أن تكون:



( أ - م  -  ل  - ك )  إذا أتقنت فنها ..
( أ -  ل  -  م  -  ك  )  إذا تركتها وخسرتها ..



فالقراءة منك واليك ..  والقرار بيديك ..

بقلم / فوز سيف

تدريبات وجدانية لتقوية الشخصية




اولا .. تدريبات التفريغ الانفعالي التدريب 


(1 ) التدريب الاول


هناك احزانا كثيرة داخلنا نكبتها في اللاشعور لكنها تضغط علينا من الداخل ولا سبيل للتخلص من ضغطها الا بالنبش عنها وجعلها تطفو على السطح ولتحقيق هذا النبش نفذ ما يأتي:
- اغلق باب الغرفة على نفسك
- قم بتذكر احزانك الدفينة (بعض الصور الخاصة بأحبائك الذين فارقوا الحياة او سافروا بعيدا ربما تساعد على اثارة مشاعرك)
- لا تمنع نفسك من التفجر العاطفي واترك دموعك تنهمر فالدموع الساخنة فيها شفاء وراحة لحياتك الوجدانية
- حاول اجراء هذا التدريب مرة كل شهر على الاقل وستحس بالراحة النفسية بعد ان تتفجر الشحنات المكبوتة داخلك

( 2 ) التدريب الثاني


- احضر حوالي خمسين فرخا من الورق الفولسكاب
- اجلس في مكان هادئ وابدأ في تقطيع الورق الى ثمان قطع متساوية (بتطبيق حوافه على بعضعها البعض ثم تقطيعها)
- استمر في هذه العملية البسيطة بهدوء وبطء
ستحس بالراحة النفسية بعد الانتهاء لأنك قد فرغت شحناتك الانفعالية المكبوتة داخلك بهذا التقطيع .. فالورق هنا يرمز الى العقبات التي أعاقت تفريغ طاقتك الوجدانية لكنك نجحت في اخراج هذه الطاقة المكبوتة عن طريق الرمز الممزق
- الورق الذي قمت بتقطيعه يمكنك حفظه والاستفادة منه .



=========================


ثانيا .. تدريبات الشجاعة والتخلص من المخاوف

علينا في البداية ان نميز بين الشجاعة والتهور فالشجاعة هي عدم الخوف من الاشياء او الاشخاص او الكائنات أيا كانت التي يجب الا نخاف منها .. اما التهور فهو عدم الخوف من الاشياء التي يجب ان نخاف منها 
ولكي تصير شجاعا يجب ان تتخلص من المخاوف التي اكتسبتها في طفولتك وظللت تخاف منها حتى الوقت الحاضر في سنك هذه
وهذه التدريبات تساعدك على التخلص من المخاوف :

( 1 ) التدريب الاول
 اذا كنت تشعر بالخوف من حيوان اليف مثلا فعليك بالمبادرة بشرائه صغيرا وقم برعايته وستجده يكبر بينما يصغر الخوف في قلبك .. 
كل المخاوف عليك ان تعاملها بهذه الطريقة وعرّض نفسك تدريجيا لها - ستحس بالرعب والخوف في البداية لاشك - لكن مع تكرار تعرضك للاشياء المخيفة من وجهة نظرك ستجد انك قد تأقلمت معها وانطفأ ذلك الخوف في قلبك وستحس انك قد حققت انتصارا عظيما يعزز ثقتك بنفسك وبشخصيتك

( 2 ) التدريب الثاني

اذا كنت تشعر بالخوف من شخص معين مع انك تعرف ان ليس له سلطان عليك لكنه استغل خوفك منه وفرض سيطرته عليك فالجأ الى استخدام اسلوب الصدمة المفاجئة لكي تحطم هذا الخوف الوهمي كما يلي:
- انتهز اول فرصة تتقابل فيها مع ذلك الشخص واختلق موقفا متوترا وقم بمهاجمته لا بالسباب او الشتائم ولكن قل له ما هو مكبوت بداخلك نحوه بأسلوب حازم وقوي ستجده قد فوجئ بهذا الاسلوب منك وستصبح سيد الموقف وسيعمل لك الف حساب بعد ذلك ولن يساورك الخوف منه
- لا تتردد في انتهاج هذا الاسلوب الخاطف لأنه الاسلوب الوحيد الذي يخلصك من مخاوفك في مثل هذه المواقف ويعيد ثقتك 
بنفسك


========================= 



ثالثا:  تدريبات الاسترخاء النفسي والعصبي


المخ هو الجهاز المسيطر على كل كيانك وكلما كان مخك في حالة جيدة كانت قدرتك على السيطرة على سلوكك اقوى
من المفروض بعد انتهاء المواقف التي تؤدي الى توتر اعصابنا ان تعود الاعصاب الى ما كانت عليه من ارتخاء لكن هذا لا يحدث بل تظل الاعصاب متوترة وكلما حدث موقف جديد يضيف توترا الى القديم وهكذا .. لذلك فنحن في حاجة الى اعادة الاعصاب الى حالتها الاولى من الارتخاء باتباع التدريبات التالية:


( 1 ) التدريب الاول:



خصص ما لا يقل عن ربع ساعة يوميا قبل النوم لاجراء تدريب الاسترخاء
- استلق على ظهرك
- استمع الى ما تيسر من القرآن الكريم بصوت احد المقرئين المحببين الى نفسك - او الى موسيقا حالمة محببة الى نفسك 
- ابدأ في التركيز على عضلات واجزاء وجهك .. هل حاجباك مشدودان بتوتر؟ استرخ .. هل تجز على اسنانك؟ هل تعض شفتيك ؟ ان كان الامر كذلك فوجه الامر الى عضلات وجهك بأن تسترخي ..
- تدرج بعد ذلك الى ذراعيك ثم فخذيك ثم ساقيك حتى مشطي رجليك 
- تأكد من ان جميع عضلاتك قد صارت في حالة استرخاء
- انتظم في هذا التدريب وستجد ان حالتك المزاجية العامة في تحسن مستمر وستصبح خاليا من التوتر العصبي الى حد بعيد



( 2 ) التدريب الثاني


انتهز فرصة عدم ارتباطك بأعمال هامة وابتعد عن البيئة التي انت متواجد فيها
- يستحسن ان تبعد حتى عن اسرتك وتتوجه الى مكان بعيد غير مألوف لك .. فمثلا اذا كنت من اهل المدن توجه الى الريف والعكس صحيح
- ان تغيير البيئة الطبيعية والاجتماعية معا لمدة يوم او يومين كفيل باستعادتك لاسترخائك العصبي والنفسي شرط ان تنسى همومك ومشاكلك ولا تحملها معك الى البيئة الجديدة التي هربت اليها لبعض
الوقت

=========================  





رابعا .. تدريبات الحس الجمالي


كثير من الناس يفقدون الشعور بالجمال بالرغم من كثرة الاشياء الجميلة حولهم . قد يعزوه البعض الى الألفة لكن هذا ليس صحيح لأن من يفقد الشعور بالجمال لا يحس به اذا ماشاهد مناظر جميلة لا يألفها ويمكن تشبيه فقدان الشعور بالجمال بالصدأ الذي يغطي الآنية التي كانت تلمع ذات يوم . 
لكي تستعيد شعورك بالجمال عليك بممارسة التدريبات الآتية :


لا يكفي ان تكون مستهلكا للموضوعات الجمالية تقف منها موقف المتفرج السلبي بل يجب ان تكون ممارسا ايجابيا وصانعا للجمال
- حاول ان ترسم فتحس بجمال الرسم
- حاول ان تدندن مع النغمات التي تسمعها فيتدعم شعورك بجمال النغمة
- اشترك مع شريكة حياتك في تذوقها للجمال في اختيار الوان ملابسها وملابسك
- ابحث عن الجمال في شريكة حياتك وابرزه وأكد عليه فذلك سيسعدها ويسعدك
- تذوق الجمال في مأكلك ومشربك وملبسك وفي اوراقك وفي كل شيء تمتد اليه يدك
- درب نفسك باستمرار على تذوق الجمال وعلى خلقه في نفس الوقت .